بيان خاص بالمركز ضمن الملحق الاقتصادي لجريدة الغد على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي

التاريخ: 2007/05/18

الانشاء
تأسس مركز إيداع الأوراق المالية في شهر أيار من عام 1999 بموجب قانون الأوراق المالية رقم (23) لسنة 1997 كمؤسسة وطنية ذات نفع عام ويتمتع المركز بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري كما ويخضع لرقابة هيئة الاوراق المالية واشرافها.

الاهداف
يسعى المركز الى تعزيز ثقة المستثمرين بالأوراق المالية و تمكينهم من متابعة استثماراتهم بالأوراق المالية، وذلك ببناء سجل مركزي لحفظ ملكية الأوراق المالية، والحد من المخاطر المتعلقة بتسوية عمليات التداول في السوق من خلال وضع أنظمة وتشريعات وإجراءات تتسم بالعدالة والسرعة والامان.

المهام
المركز هو الجهة الوحيدة في المملكة المصرح لها بتسجيل الأوراق المالية وحفظ ونقل ملكيتها وإيداعها وإجراء التقاص والتسوية. كما يقوم المركز بترقيم الأوراق المالية ومصدريها (International Securities Identification Number-ISIN) باعتباره الجهة الوحيدة المخولة بذلك من قبل هيئة الأوراق المالية ومؤسسة (Association of National Numbering Agencies)

التسجيل والايداع
يتم حفظ سجلات مالكي الأوراق المالية لجميع الشركات المساهمة العامة في السجل المركزي لدى المركز بموجب قيود إلكترونية، حيث بلغ عدد المساهمات المودعة لدى المركز (701,370) بقيمة اجمالية (22,256,755,041.10) دينار اردني كما في 2007/5/13.
تسجل الملكية باسم مالك الورقة المالية بحيث يتمتع الشخص المسجل باسمه عدد من الأوراق المالية بحقوق ملكيتها بعد الغاء شهادات الملكية الصادرة في الاردن.

التقاص والتسوية
يطبق المركز اجراءات التقاص والتسوية على اساس مبدأ التسليم مقابل الدفع بحيث يتم نقل الملكية بشكل نهائي وقطعي في اليوم الثاني ليوم التداول  T+2وبأثر رجعي لتاريخ التداولT ، وذلك باستخدام نظـام التسـويـات الإجمالية الفـورية - الأردن RTGS-JO لتسوية المبالغ النقدية وهو نظام إلكتروني للتسوية الفورية الإجمالية القطعية والذي يعتمد  تسوية المبالغ النقدية باستخدام نظام سويفت SWIFT العالمي.
ويعد مبدأ التسليم مقابل الدفع احد اهم المعايير الدولية الموصى بها عالمياً لتسوية عقود التداول المنفذة لدى البورصة والذي يقوم على اساس تسليم الأوراق المالية المباعة مقابل تسديد أثمانها.

الانظمة
قام مركز إيداع الأوراق المالية بتطوير نظام إلكتروني خاص به، ثنائي اللغة، بكفاءات محلية يسمى 
®( Securities Central Operation Registry Processing & Information Online (SCORPIO  
ويتكون نظام SCORPIO من أنظمة فرعية واخرى مساندة اهمها نظام الوسطاء ونظام مصدري الأوراق المالية ونظام الحافظ الامين ونظام المراقبة والإشراف ونظام رهن الاوراق المالية الالكتروني المخصص للبنوك من اعضاء المركز لتلبية احتياجات العملاء المالية من منح تسهيلات تجارية متعددة، ونظام موقع المركز الالكتروني، وتشكل بمجموعها نظاما يوفر العديد من الخدمات للمستثمرين بالأوراق المالية.
ومن الجدير ذكره ان جمـيع هذه الأنظـمة تتوافق مع المعايير الدولية للجنة الفنية لمنظمة (IOSCO) ولجنة بنك التسوية الدولي حول الدفع والتسوية (CPSS) ومجموعة الثلاثين (G30) والاتحاد الدولي لأسواق الأوراق المالية (FIBV) ومنظمة خدمات الأوراق المالية الدولية (ISSA).

الخدمات
يقدم المركز خدمات مختلفة للمستثمرين في الاوراق المالية بما فيها رهن الاوراق المالية وتجميدها وتزويد المستثمرين بكشوفات ملكية الاوراق المالية التي تبين ارصدة الاوراق المالية المملوكه من قبلهم وتوزيعها بين الاعضاء (الوسطاء وامناء الحفظ)، كما يجري المركز نقل ملكية الأوراق المالية للعمليات المستثناة من التداول كالتحويلات الإرثية والعائلية وغيرها، وفي هذا المجال، وبهدف نشر الخدمات المقدمة من خلال المركز الى شريحة المستثمرين سيتم افتتاح فرع لتقديم الخدمات المختلفة في منطقة الشميساني كما ان العمل جاري على افتتاح فرع اخر في مدينة اربد والذي سيتم اعتماده كموقع احتياطي مساند للمركز (Business Resumption Site).

بالاضافة الى الخدمـات المتجـددة التي يقدمـها المركز لاعضائه بما فيه تيسيـر مهامـهم، فقد قـام المركز بتخصيص صندوق بريد إلكتروني "Mail Box" لكل عضو من أعضائه يستخدم لاغراض المراسلات بين المركز واعضائه سعياً نحو الانتقال من البيئة الورقية إلى البيئة الإلكترونية بما فيه توفير المعلومات الدقيقة واختصار للوقت والجهد.

كما قدم المركز خدمة جديدة لاعضائه على شبكة الإنترانت الداخلية للمركز (Intranet) تتمثل بمنطقة الاعضاء "Members’ Area" والتي تمكن كل عضو من الدخول الى الجزء المخصص له للاطلاع على بياناته وطلب تعديلها الكترونياً، وذلك إلى جانب الخدمات المقدمة من خلال موقع المركز الإلكتروني.

الموقع الالكتروني  www.sdc.com.jo
يمتاز الموقع الالكتروني للمركز على شبكة الإنترنت بوفرة المعلومات المتاحة في صفحاته والتي تهم المستثمرين والباحثين وكافة الجهات ذات العلاقة والجمهور باحتوائه على جداول وبيانات إحصائية بالاضافة الى نشر ملكيات أعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة والمساهمين الذين يملكون ما نسبته 5% فأكثر من أسهم الشركات، وذلك تعزيزاً لمبدأ الشفافية وإتاحة المعلومات.

وذلك الى جانب الخدمات المقدمة من خلال الموقع والتي من ابرزها خدمة الاطلاع على الحسابات، والتي تمكن المستثمرين من متابعة محافظهم الاستثمارية والاطلاع على أرصدة وكشوف حساباتهم من الأوراق المالية المودعة وكافة الحركات المنفذة عليها على مستوى حساب المستثمر لدى وسيطه المعني.

كما سيتم خلال العام الحالي إتاحة المجال لجمهور المستثمرين لتعبئة طلبات الاكتتاب في الإصدارات الأولية للشركات المساهمة العامة إلكترونياً من خلال نظام الاكتتاب العام الإلكتروني (e-IPO).

ومن الجدير بالذكر ان المركز قد حاز على الجـائزة الذهبيـة لأفضل المـواقع الإلكترونية الأردنيـة عن فئـة المواقع الحكوميـة، والجائزة الفضية لأفضل المواقع الإلكترونية العربية عن فئة المؤسسات المالية وقطاع التأمين.

عضوية المؤسسات العالمية
يتمتع المركز بمكانة عالمية تظهر من خلال عضويته بأهم المؤسسات المالية اهمها: المنظمة الدولية لهيئات الاوراق المالية (IOSCO) واتحاد البورصات الاوروبية الاسيوية (FEAS) ومؤسسة الترميز العالمية (ANNA) واتحاد اسواق راس المال العربية واتحاد مراكز الايداع في افريقيا والشرق الاوسط (AMEDA) واتحاد مراكز الايداع العالمية (CSD) واتحاد امناء الحفظ العالمي (AGC) وترأسه لجان فنية متخصصة لوضع معايير عالمية لمهنة الاوارق المالية.

التوافق مع المعايير الدولية
في ظل سعي المركز الى تحقيق اهدافه يحرص المركز على ان تكون اجراءاته متوافقة مع المعايير الدولية للمنظمة الدولية لهيئات الاوراق المالية (IOSCO) وللبنوك المركزية لمجموعة العشر دول (G-10) ومجموعة الثلاثين (G-30) والمنظمة الدولية لاسواق الاوراق المالية (WFE) والمادة 17f-7من تعليمات هيئة الاوراق المالية الامريكية.

بيئة امنة للاستثمار
يعمل مركز إيداع الأوراق المالية جنباً إلى جنب مع مؤسسات سوق راس المال في المملكة في سبيل توفير بيئة استثمارية آمنة في سوق الأوراق المالية الأردني، وذلك من خلال حزمة من التشريعات والأنظمة التي تعزز ثقة المستثمر وتؤمن له الحماية والأمان.

يمتاز الاستثمار في الأردن بعدم وجود قيود على تحويل النقد من وإلى الاردن بالإضافة إلى أن الدخل والأرباح المتأتية من الاستثمار مستثنناة من الضرائب بما في ذلك الأرباح النقدية وتوزيعات الاسهم المجانية باستثناء اقتطاع (5%) من فوائد وارباح الودائع والعمولات، كما تقدم التسهيلات البنكية للمستثمرين الاجانب لفترة لا تزيد عن 15 يوماً لأغراض التسوية النقدية.

Share